نعى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية وقيادة الحركة وجماهير شعبنا في الداخل والخارج، الإمام العلامة الشيخ يوسف القرضاوي.  

وقالت هنية في بيان النعي "لقد فقدت الأمة اليوم واحدا من أئمتها المجددين الذين شكلوا ركناً مكيناً بعلمه وعطائه وجهاده في صرح الإسلام الشامخ، فقد ترك بصماته في كل مجال، وله الأثر الصالح من المواقف والكتب والمؤلفات والفتاوى والشعر والعلم الشرعي والدفاع عن هذا الدين وانفتاحه ووسطيته وحضاريته وصلاحيته لكل زمان ومكان، وفقهه السياسي وقدرته على استيعاب المتغيرات، والجمع بين الثابت والمتغير، وتحديد الأولويات والمصالح وفقه الموازنات".

وأكد هنية أن الشيخ القرضاوي ترك إرثاً عظيماً سيظل نبراساً للأجيال التي تطلع إلى العيش في ظلال هذا الدين العظيم.

وأضاف "إننا اليوم ونحن ننعى هذا العالم الرباني، نستذكر مواقفه تجاه فلسطين والقدس والأقصى، ودعمه لحقوق شعبنا ونصرته بالكلمة الصادقة والمواقف والفتاوى والمؤلفات المتعددة، وتأكيده بنفسه وبأعماله وماله أن دور العلماء هو قيادة الأمة وتحمل مسؤولياتهم الشرعية تجاه فلسطين ومقاومتها، بل وزار فلسطين مرابطا وإماما وشيخا وعالماً وكاسراً لحصار غزة".

وتابع "رحم الله الشيخ العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، وتقبل منه أعماله، وأسكنه فسيح جنانه وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزا". وختم هنية: نسأل الله أن يعوّض أمتنا بأمثال الشيخ الذين حفظوا للأمة دورها وريادتها، ولفلسطين مركزيتها وحيويتها الدائمة، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

.....

- المصدر: شهاب، 26-9-2022