شُيعت جنازة العلامة الشيخ يوسف القرضاوي المؤسس والرئيس الأسبق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في العاصمة القطرية الدوحة اليوم، بحضور رسمي وشعبي واسع.

وحضر صلاة الجنازة في مسجد الشيخ محمد عبد الوهاب عدداً من المسؤولين والشخصيات، منهم الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، كما حضر الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني شقيق أمير قطر. ومن بين الحاضرين زعماء حركة المقاومة الإسلامية حماس، يتقدمهم إسماعيل هنية رئيس الحركة، وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي في الخارج.

وألقى الدكتور على محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين كلمة بعد الصلاة؛ ذكّر فيها بمناقب الشيخ القرضاوي الذي صاحبه لعقود.

وفي كلمته قال إسماعيل هنية "سنبني على خطاك يا شيخنا، وسنصلي يومًا في القدس التي حلمت بالصلاة فيها".

وأضاف "اليوم تقام صلاة الغائب على شيخنا القرضاوي في أولى القبلتين مسرى رسول الله، فلسطين تبكيك ككل الأمة، والقدس تبكيك اليوم يا مجدد العصر، ونجدد لك العهد أن نسير على هذا النهج ولا تفريط بأي شبر من فلسطين".

وبالتزامن مع التشييع المهيب في الدوحة؛ أُقيمت صلاة الغائب على روح الشيخ في المسجد الأقصى المبارك، وفي مسجد الفاتح بمدينة إسطنبول التركية، في حين أعلنت هيئات إسلامية في ماليزيا وموريتانيا إقامة صلاة الغائب في كبرى مساجدها اليوم وغدًا.

- المصدر: القدس العربي، الجزيرة مباشر