أعلنت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر الاثنين 9 يناير عن عقد مؤتمر دولي حول قضايا التجديد والترشيد في فكر العلامة الدكتور يوسف القرضاوي في أكتوبر المقبل إن شاء الله.

وقال الدكتور إبراهيم عبد الله الأنصاري عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية إن عقد هذا المؤتمر يأتي اعترافًا بفضل الشيخ القرضاوي الذي قام بتأسيس كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكان أول عميد لها، لافتًا إلى أن الراحل يشكل علمًا بارزًا في الإصلاح والتجديد الديني.

وأوضح الأنصاري أن قامة مثل الشيخ القرضاوي يتوجب أن تنال حيز الاهتمام والدراسة، ولا سيما أن كلية الشريعة تتمحور رسالتها حول العلم الإسلامي الرصين، الذي كان الراحل من أحد رموزه البارزين الذين كانوا حاضرين في أروقة هذه الكلية.

ونوَّه بأن القامات العلمية بمثابة قدوات تتمثل بالإرث الإسلامي العلمي والتربوي الذي يُجسَّد في الواقع، لافتًا إلى أن التمحور لا يرتبط بأشخاصهم إنما يتعلق بإنجازاتهم وأعمالهم التي تركوها للأجيال، معربًا عن أمله بولادة شخصيات جديدة تستكمل نهج هؤلاء العلماء الذين نقتدي بهم.

وأشار إلى أن العلامة القرضاوي كان شخصية علمية تميزت في هذا العصر بالإسهام في شتى علوم الشريعة، وبالإنتاج الفكري المتجدد، وبالمنهجية الراسخة في تناول قضايا الفقه والحياة، وبالاقتدار على توظيف النصوص الشرعية وتنزيلها على الواقع.

ولفت إلى أن المؤتمر يسعى للوقوف على أهم القضايا العلمية والمعرفية والفكرية والدعوية التي تناولها القرضاوي رحمه الله، وعرضها للمناقشة والنقد، مشيدًا بثقافته الموسوعية وفقهه الوسطي، ومنهجه المعتدل، وملكته الأدبية، ورؤيته الاستشرافية، واجتهاده التنزيلي، ومعرفته بمعطيات العصر ونوازل الدهر.

ومن جانبه قال الدكتور علي العشي نائب رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر إن تنظيم هذا المؤتمر يأتي ليجيب عن أسئلة مهمة مرتبطة بمعرفة المرجعيات العلمية والإصلاحية المكونة لشخصية العلامة القرضاوي، ومعرفة معالم منهجه في تناوله للدراسات الشرعية في مجالاتها القرآنية والحديثية والفقهية والعقدية والفكرية، وأبرز معالم التجديد والترشيد والقضايا الإنسانية والحضارية التي شغلت فكره في معركة الدعوة وتصحيح المفاهيم.

وأكد العشي أن المؤتمر يهدف للوقوف على إسهام التراث العلمي والمعرفي للدكتور القرضاوي في إصلاح الواقع وتجديده وترشيده، وإبراز الأطروحات الجديدة في مشروعه الإصلاحي التجديدي، والكشف عن الأبعاد المنهجية في تراثه العلمي والمعرفي.

مزيد من التفاصيل حول المؤتمر

- المصدر: الراية، وكالة الأنباء القطرية «قنا»