بسم الله الرحمن الرحيم

{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ} (فصلت:30)

رسالة تعزية

العالم المجاهد والفقيه الحكيم العلامة الشيخ يوسف عبدالله القرضاوي، وري جثمانه الثرى بعد أن قضى حياة مباركة مليئة بالخدمة لدين الله عزوجل وعباده، ورحل من بيننا نحن أهل الأرض وافداً إلى ربه عز وجل.

لقد كان الفقيد الغالي عالماً مثقفاً وفقيهاً عبقرياً، جمع بين العلم والعمل، وبين الأصالة والحداثة، وبين الاجتهاد والقضايا الاجتماعية والثقافية بدقة وأمانة، وأمضى حياته المباركة لبيان تعاليم الإسلام الأصيلة، ملتزماً بمنهج الاعتدال والمرونة.

لقد تسامى رحمه الله عـن الآفاق الضيقة للتعصب والطائفية بجناحين من المعرفة والتقـوى، وتعمق في بحر المعارف الإسلامية لمختلف المذاهب والفرق، حتى أصبح موسوعياً في العلوم الإسلامية. فقد أعاد النظر في المفاهيم الأساسية للدين بمنهجية علمية حديثة، فكان له آراء متميزة وجريئة في الحرية وبعض المستجدات في العصر الحديث التي تستحق التأمل والاهتمام من العلماء والفقهاء والباحثين.

لقد سلَّم رحمه الله روحه لبارئه عزيزاً وترك تراثاً غـزيراً مـن الإنتاجات الفكرية البديعـة الـتـي تهـدف إلى تلبيـة الاحتياجات الحقيقية في حياة المسلمين في إطار ما يقارب مائتين من المؤلفات القيمة، ولانزكي على الله احداً.

وبهذا المناسبة المؤلمة، أصالة عن نفسي ونيابة عن الأعضاء الإيرانيين المحترمين في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين؛ أعزي عائلة الفقيد الغالي ورئيس الاتحاد والأمين العام ومجلس الأمناء وأعضاء الاتحاد وطلابه ومحبيه وعامة المسلمين في جميع أنحاء العالم بأحر التعازي القلبيه على هذا المصاب الجلل، وأسأل الله العلي القدير أن يمن على الأمة الإسلامية بخلف له من العلماء الربانيين لسد هذه الثلمة الكبيرة.

اللهم تقبل شيخنا وحبيبنا في الصالحين وارحمه برحمتك الواسعة، وأدخله الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. آمين يا أرحم الراحمين

إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ

عبد الرحمن بيراني

عضو مجلس الأمناء للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

والأمين العام لجماعة الدعوة والإصلاح

2-3-1444هـ

27-9-2022م